السمنة و اللياقة البدنية - الجيم

السمنة و اللياقة البدنية - الجيم

السمنة و اللياقة البدنية - الجيم

 

السمنة و اللياقة البدنية - الجيم

السمنة و اللياقة البدنية

تعتبر السمنة مشكلة عالمية الطابع فلا تكاد تخلو منها دولة من دول العالم على حد سواء , و لقد ارتفعت معدلات السمنة بين الأطفال والمراهقين في السنوات القليلة الماضية في جميع الدول المتقدمة والغنية تقريبا حيث أصبحت سمنة الأطفال ظاهرة وبائية. كذلك الدول النامية فقد انتشرت بها السمنة بشكل ينذر بمخاطر عديدة,

ويعاني 2.1 مليار شخص حول العالم من السمنة أو البدانة، مقابل 870 مليونا عام 1980، وفق أوسع بحث من نوعه حول السمنة والبدانة في العالم نشر في مجلة «لانسيت» الطبية. وسجل التقرير، الذي يعتبر الأول من نوعه الذي يحلل بيانات من 188 دولة، زيادة قوية في انتشار السمنة على مدى العقود الثلاثة الأخيرة؛ مما يشكل عبئا جسيما على الدول المتقدمة والنامية. ورصد التقرير خلال فترة الدراسة ارتفاع معدلات البدانة والسمنة لدى البالغين من الجنسين؛ للرجال من 29% إلى 37%، وللنساء من 30% إلى 38%. وازدادت هذه المعدلات بين الرجال في الدول المتقدمة، بينما أظهر التحليل ازدياد المعدلات بين النساء في الدول النامية. كما أظهر التقرير أن قمة معدلات السمنة أخذت بالانزياح في الدول المتقدمة نحو الأعمار الأصغر.

وتجدر الإشارة إلى أن السمنة هي إحدى مسببات الأمراض العشرة التي تؤدي إلى الموت والتي من بينها أمراض شرايين القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والسكتة الدماغية، والسرطان وهذه الأمراض تصيب الأطفال أيضاً، حيث يعاني 60% من الأطفال البدينين الذين تتراوح أعمارهم بين (5-10) سنوات من إحدى هذه الأمراض التي تسببها السمنة. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن السمنة لدى الأطفال تستمر أيضاً في فترة المراهقة، إذ أشارت نتائج الدراسة التي أجراها غو، وروج، وجملي، وغاردنر، وسيرفوغل إلى أن 40% من الأطفال البدينين، و 70-80% من المراهقين البدينين هم بالغين بدينين.

ومن هنا أصبحت معضلة البدانة وانتشار السمنة والوزن الزائد محور اهتمام عالمي و إقليمي وعربي و محلي فأشارت نتائج الدراسات الميدانية العربية إلى ارتفاع السمنة بنسبة (33 % ) ونسبة انتشار أمراض القلب ( 66% ) وانحناء العمود الفقري ( 15% ) والمشكلات الصحية والنفسية ( 23.9 % ) وبلغت نسبة انتشار التدخين ( 28.6 % ) ) كما ثبت بشكل مؤكد أن أمراض القلب الناتجة عن تصلب الشرايين تبدأ في عمر الطفولة المبكر وهي من جراء السمنة.

و أشارت أحدث الدراسات أن ثلاثة أرباع النساء السعوديات تقريبا يعانين إما من الوزن الزائد أو السمنة، كما هو الحال لدى 69 في المائة من الرجال السعوديين.

ومن هنا تتضح خطورة ظاهرة السمنة على الانسان و هذا يدفعنا إلى البحث عن حلول عملية لمواجهتها و من بين أهم الحلول العملية تأتي ممارسة الأنشطة البدنية .

تعريف السمنة:

تعرف السمنة بأنها : هي مرض من أمراض سوء التغذية، فالزيادة في التغذية هي كالنقص، وقد تكون أشد خطرا، ولها أسباب من أهمها عدم التوازن بين الوارد والصادر من الغذاء وقلة الحركة والتهيؤ البنيوي الوراثي أو العائلي أو وجود عوامل غدية.

العوامل المؤدية للسمنة :

(أ) العادات الغذائية مثل وجبات الكبسة الشعبية .

(ب) أنماط وصور النشاط خلال فترات العمر المختلفة :

أصبح الإنسان المعاصر يميل إلى مشاهدة البرامج الرياضية أكثر من ممارستها وركوب السيارات أكثر من المشي بالإضافة إلى زيادة فترات الاسترخاء والنوم والتوقيت الخاطئ لها ، وغيرها من الممارسات التي تتطلب نسبة أقل من الطاقة التي يتطلبها الإنسان في ظروف معيشته السابقة .

(ج) العامل النفسي : تؤثر الحالة النفسية التي يمر بها الإنسان على العديد من سلوكياته المختلفة بما في ذلك أسلوب التغذية .

(د) العوامل الوراثية : تشير كثير من الدراسات الصحية إلى أن نسبة اكبر من الأطفال ذوي الوزن الزائد يولدون لآباء وأمهات يعانون من لسمنة مما لو كان الوالدين من ذوي الأوزان المعتدلة وهناك عوامل عديدة أخرى تؤدي إلى السمنة لدي بعض الأفراد مثل ذلك تناول بعض أنواع العقاقير الدوائية وحبوب منع الحمل والتي يتداخل عملها مع بعضها البعض أو مع عمل عناصر الغذاء والمختلفة تؤدي لزيادة الوزن .

أخطار السمنة:

السمنة هي ثاني أهم سبب للوفاة يمكن إيقافه ومنعه بعد التدخين والسمنة المفرطة تنقص الحياة عشر سنوات عن معدلها الطبيعي

فالسمنة تؤدى إلى معدلات أعلى بكثير من:

* جلطات القلب

* ارتفاع ضغط الدم

* جلطات الأوردة والجلطات الرئوية    

* جلطات المخ    

* مرضى السكر من النوع الثاني ارتفاع معدل الدهون في الدم،ارتفاع معدل الكولسترول في الدم    

* التهاب الكبد نتيجة تشمع الكبد (دهون على الكبد)    

* صورة توضح تضخم الكبد وتشمعه مع السمنة

* أمراض المفاصل ، الانزلاق الغضروفي ، الفتاق في جدار البطن

* عدم التحكم في البول خصوصا فى النساء

* الفشل الكلوي الناتج عن ارتفاع ضغط الدم والسكر

* اضطراب الدورة الشهرية وضعف القدرة على الإنجاب

* زيادة معدل التهابات الجلد الفطرية والخراريج

* إلاكتئاب ، النظرة المتدنية للنفس ، ضعف الثقة بالنفس ، الإحباط ، الاضطهاد والتحيز ضد مرضى السمنة مهنيا واجتماعيا وعاطفيا هو من أهم المشاكل النفسية وأسوأها إحساس العامة أن المريض هو السبب في مرضه وهذا كذب وجهل ويتغلغل ويقنع المريض نفسه ويرسب عنده إحساس بالذنب

* السمنة في المراهقات تؤثر عيهم نفسا وتقلل من اندماجهم في التعليم بل وتقلل من فرص العملي والترقي لديهم أكثر من الأولاد

* 9 أنواع من الأورام السرطانية أهمها الثدي والقولون والرحم, الكلية, البروستاتا.

معادلة اتزان الطاقة والسمنة:

ان قياس استهلاك الطاقة له العديد من الفوائد والتطبيقات في مجال الصحة العامة ومكافحة السمنة وذلك من اجل التعرف على المتطلبات الحقيقية للطاقة المطلوبة في مختلف الانشطة البدنية او لتنفيذ المهام الحيوية الطبيعية للفرد كما انها تساعد المدرب في وضع خطط التدريب المختلفة للاعبين والذي بدوره سيضع نصب عينيه البرامج الغذائية الانسب التي ستتبع لتحقيق الهدف.

الاساليب المتبعة لقياس الطاقة المستهلكة:

ان لقياس الطاقة المستهلكة اهمية كبيرة من حيث تحديد متطلبات العمل والكمية اللازم توفيرها لتنفيذ هذا المتطلب كما انها تعبر كذلك عن الفاعلية البدنية (Physical Efficiency ), وهناك عدة طرق لقياس الطاقة المستهلكة نذكر على سبيل المثال:

1-    القياس الكاليومتري المباشر:

عندما يستخدم جسم ما الطاقة لاداء عمل تنتج الحرارة وهذا الناتج من الحرارة من الخلايا يحدث من خلال كل من التنفس الخلوي وعمل الخلية ويمكن رسم العملية كما في المعادلة:

المواد الغذائية + الاوكسجين = الحرارة + ATP

لهذا فأن قياس ناتج الحرارة للفرد تعطي مقياساً مباشراً لنسبة النشاط الحيوي. ويتم قياس الطاقة بوحدة الكالوري والذي هو بدوره يعني مقدار الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة, وكانت طريقة قياس الطاقة المستهلكة بالاسلوب المباشر هي الوسيلة المتبعه منذ القرن الثامن عشر حيث يتم وضع الفرد في غرفة ضيقة ( يطلق عليها بالكالوري متر) والتي تكون منعزلة عن البيئة ويحيط بالغرفة اطار مملوء بالماء ويسمح بتبادل الاوكسجين وثاني اوكسيد الكاربون في اطار الغرفة, ويتم حساب مقدار التغير في درجة حرارة الماء خلال كل دقيقة , بالاضافة لذلك تقاس الحرارة التي يفقدها الفرد من خلال تبخر الماء من الجلد والتنفس.

2-    القياس الكالوميتري الغير مباشر:

على الرغم من الدقة التي قد تعطيها الطريقة المباشرة الا انها تعد مكلفة, كما ان قياس استهلاك الطاقة وبالتالي النشاط الحيوي خلال الجهد قد تكون صعبه بأستخدام ذات الوسيلة.

ومن خلال المعادلة التالية :

الطعام + الاوكسجين = حرارة + CO2 + ماء

نلاحظ ان هناك علاقة مباشرة بين الاوكسجين ومقدار انتاج الحرارة, ومن خلال التعرف على نوع الغذاء المتناول ( كاربوهيدرات , بروتين أو دهون) ومن خلال مقدار الطاقة المنتجة من كل جزيء (غم) من هذه المواد وبالتعرف على مقدار الاوكسجين المستهلك يمكن الوصول الى قيمة الطاقة المستهلكة خلال فترة معينة. وتتم هذه العملية من خلال اعتماد جهاز يحلل مقدار الاوكسجين الداخل ومقدار المستهلك منه. ( علماً انه يوجد حالياً اجهزة اكثر تطوراً )

 دور النشاط البدني في الحد من معدلات وأضرار السمنة

ويعتقد أن مستويات النشاط البدني المتدنية جنباً إلى النشاطات التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة هي العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى إصابة الأفراد بالوزن الزائد ، إذ تتعدد أسباب انخفاض مستوى النشاط البدني لدى الأفراد في الوقت الحاضر، ومن أبرزها عدم تخصيص الوقت الكافي لممارسة التمارين الرياضية؛ ففي المدارس الأساسية والثانوية في معظم الدول العربية والخليجية ومنها المملكة العربية السعودية ، تم تخصيص حصتين فقط لممارسة التربية الرياضية خلال الأسبوع. ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تدني مستويات ممارسة النشاط البدني بين الأطفال والشباب عدم إتاحة الفرصة لهم لممارسة مختلف أنواع الرياضة.

وتمثل زيادة فرص ممارسة النشاط البدني الفعال الذي يسهم في خفض مستويات الدهون إحدى الحلول المقترحة للتقليل من المعدلات المتزايدة من الأطفال والشباب الذين يعانون من الوزن الزائد وتحد من انتشار ظاهرة السمنة بين الأفراد.

وقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث العلمية أن ممارسة الأطفال والناشئة للنشاط البدني بانتظام يعد أمرا مهما لنموهم ولصحتهم على السواء ويحميهم من السمنة ومخاطرها, كما أن اكتسابهم للمهارات البدنية و تعودهم على ممارسة الأنشطة البدنية في الصغر يجعلهم أكثر ميلا لممارستها في الكبر وبالتالي يجنبهم السمنة ومخاطرها.

علاج السمنة والبداية :

ما تقدم يتبين أن أسباب السمية كثيرة ومتباينة كما أن أخطارها جسيمة ومخيفة إذ تؤدى إلى تقصير الأجل والتعرض للموت السريع ، ولهذا يعجب الطبيب من السمان الذين يتركون وزنهم في ازدياد مستمر

إن علاج السمنة والبدانة ليس من المسائل التي يتغلب عليها الإنسان بنفسه لأنها أعراض أمراض ، والعلاج الحقيقى للمرض هو البحت عن الطبيب المختص للكشف عن سبية فإن معرفة السبب كالقبض على الجانى المتلبس واكتشاف جسم  الجريمة وأدتها .

ويمكن علاج السمنة بتحويل الدهن والشحم إلى عضلات وقوة

إزالة السمنة عن طريق الرياضة

ويمكن إزالة السمنة عن طريق الرياضة البدنية بواسطة التمرينات ويتلخص النظام المثالى التالى في علاج السمنة وإنقاص  الوزن باتباع التعليمات الآتية :

1- استحم يومياً بالماء الساخن الذى يحتوى على بعض الأملاح المعدنية التي تسبب العرق وتذيب الدهون وتزيل الفضلات .

2- مارس يومياً التمرينات الرياضية لمدة خمس أو عشر دقائق .

تناول يومياً كوبين من الليمونادة الساخنة بدون سكر

3 - تعود يومياً على السير العنيف مع التنفس العميق لمدة  نصف ساعة في الهواء الطلق .

4- تعود على القفز لمدة خمس دقائق ، وجفف العرق  بفوطة خشنة مع الدلك

5 - دلك جسمك بأطراف أصابعك خصوصاً في المواضع  والأجزاء التي تريد إنقاصها .

6- عدم النوم كثيراً .

7-  قلل من كمية السوائل التي تشربها .

8- لا تتناول ملح الطعام أو السكر .

9- باشر الخامات الساخنة الطبية ، وحمامات البخار .

المصادر

كتاب الصحة الشخصة و الاجتماعية - د.علي جلول الدين


المصادر:

  • كتاب اهمية التمارينات البدنية ..دكتور فراج عبد الحميد
  • كتاب الصحة الشخصية و الاجتماعية.. دكتور علي جلول


ليست هناك تعليقات

- ملاحظاتك مهمة بالنسبة لنا.
- لا تنشر تعليقات غير مرغوب فيها ، ستتم إزالتها فور المراجعة.
- تجنب تضمين عناوين URL الخاصة بموقع الويب في تعليقاتك.

بقلم

Image Link [https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgN-ig4EZa6eJCbTfsDHRjaWyU_oMOSOqKK5iWfdt2Bge3a1-P1BB9LC_q0mrD2CaHFEANj4JumdquRBM8QD-jQqlj6CHc23U8ijLsykoZ7O9zwFYNzuZ-RekUp8DQlvvqup9ppZo4XvzQFr6fVLMyBYzdXJm15I4Y9IXqskJG8LI9ogUvwUYhJ20lwgYo/s320/%D8%AC%D9%8A%D9%85_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.webp] Author Name [عربي جيم] Author Description [المعلومات والنصائح المقدمة على موقع "عربي جيم" لأغراض إعلامية فقط. هدفنا هو تقديم محتوى رياضي ذو جودة عالية يُساهم في تعزيز اللياقة البدنية والصحة. ومع ذلك، نود أن نؤكد أن هذه المعلومات لا تغني عن استشارة الطبيب أو متخصص صحي اورياضي. ] Facebook Username [https://www.facebook.com] Twitter Username [https://www.twitter.com] GPlus Username [https://www.google.com] Pinterest Username [https://www.] Instagram Username [https://www.]